كلمة منفعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السيرة الذاتية c.v طريقة كتابتها ونماذج لها

اذهب الى الأسفل

 السيرة الذاتية c.v طريقة كتابتها ونماذج لها   Empty السيرة الذاتية c.v طريقة كتابتها ونماذج لها

مُساهمة  minagou الخميس أغسطس 05, 2010 12:35 pm

يحتاج كل
باحث عن عمل تجهيز سيرته الذاتية لتقديمها إلى المؤسسات والشركات المعلنة
عن فرص العمل. وبالتالي يجب أن تكون السيرة الذاتية معبرة عن كل ما يملكه
الفرد من قدرات ومهارات ودرجات علمية وخبرات وجوائز وأبحاث منشورة.


السيرة الذاتية
ما هي السيرة الذاتية؟
السيرة الذاتية:

تمثل
السيرة الذاتية بوابة العبور إلى الوظيفة التي تتمناها والتي تعكس قدرتك
على تقديم نفسك ، من خلال كتابة سيرتك الذاتية بشكل ملائم.


فالسيرة الذاتية:

  • أداة تستخدمها لتسويق نفسك.
  • وتستخدمها المؤسسة لغربلة الأفراد قبل المقابلة .
  • تساعد صاحب العمل على تشكيل صورة ذهنية /عقلية عنك وعن نشاطاتك .
  • عملية خياطة وتفصيل مؤهلاتك حسب الوظيفة التي تتمناها .
  • تؤهلك للمقابلة وتظهر لصاحب العمل مدى مناسبتك ، وتسمح له أن يخمن ويقدر مؤهلاتك بسرعة
هذا
يعنى بان السيرة الذاتية ليست ترتيباً زمنياً لأشياء فعلتها في حياتك
وليست عرضاً موجزاً ومختصراً لأوراقك وشهاداتك إنما هي توضح:

  • كيف أن بإمكانك تلبية احتياجات أصحاب العمل ؟
  • كيف تستطيع القيام بالعمل؟
  • كيف تحل المشكلات ؟
  • كيف توفر المال ؟
  • كيف تجذب زبائن جدد ؟
  • كيف يكون باستطاعتك ان تكون ذو قيمة لصاحب العمل ؟
ومهمتك هي:ومهمتك
هي أن تجعل ذلك شيئاً سهلاً لصاحب العمل ليرى أن مهاراتك وخبراتك تنتاسب
بشكل جيد مع العمل ، وبأنك المرشح الذي يستحق المقابلة.


الشيء الأساسي الذي يريد صاحب العمل أن يعرفه هو:

  • ماذا تستطيع أن تفعل له ؟
  • كيف
    يرى بأنك شخص متحمس تهتم بالزبائن أو المراجعين ( المراجعين المقصود بهم
    المترددين عليك ) وخدمتهم ويمكنه الاعتماد عليك، وأنك دقيق في مواعيدك ،
    تستطيع تحمل ضغوط العمل ويمكنك العمل في مختلف الظروف
  • إن إعداد السيرة الذاتية يتطلب منك أولا أن تعرف نفسك.

طرق كتابة السيرة الذاتية
يوجد طرق متعددة لكتابة السيرة الذاتية، كل منها يلائم حالة معينة. اختر الشكل الأفضل لك والذي يرتبط بمهاراتك وخبرتك، من هذه الطرق:

  • السيرة الذاتية حسب الترتيب الزمني:

    • يميل العديد من الناس إلى سرد خبراتهم ومؤهلاتهم حسب ترتيبها الزمني.
    • يمكنك أن تسرد مؤهلاتك العلمية وتاريخك الوظيفي بالترتيب من حيث الأحدث.
    • ومن مساوئ هذا الشكل:

      • هنالك تركيز كبير على الأحداث.
      • وتقليل من التركيز على صاحب السيرة الذاتية.
      • قد يحدث بعض التكرار في سرد المسؤوليات والواجبات التي كنت تقوم بها.
      </li>
    </li>
  • السيرة الذاتية الوظيفية:

    • هذا الشكل من السيرة الذاتية يلخص مجموعة الوظائف التي شغلتها تحت عناوين أساسية مثل ( التمويل ) ( الإدارة ) ( التواصل ) .........
    • هذا الشكل من السيرة الذاتية مفيد:

      • إذا كنت تملك تاريخا وظيفياً متنوعاً أي غيرت عملك كثيراً.
      • فهو يضع جميع خبراتك ومهاراتك الماضية أمام صاحب العمل.
      </li>
    </li>
السيرة الذاتية المختلطة:

  • هذا الشكل خليط للنوعين السابقين الزمني والوظيفي.
  • ويعتبر من اكثر الأشكال مرونة.
  • ويترك لك المجال للتركيز على مهاراتك وخبرتك.
  • ويغطى الفجوات في تاريخك الوظيفي.
  • ويساعدك في تحديد الهدف من سيرتك الذاتية من حيث العمل فى وظيفة محددة


دا رابط فيه بعض النماذج المبسطه لعمل السيرة الذاتية وبرنامج صغير كمان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




ودي مجموعه اخري اتمني تعجبكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منقول

minagou
Admin

المساهمات : 1035
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

http://kelmetmanfa3a.forumaction.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى